هياجة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هياجة

اهلا وسهلا بيكم في منتدي هياجة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لشحن كروت الديجتل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» سالم الرواني واحسن هدف في دوري ابطال فريقيا لموسم 2007
أكثر من  دليل على علو الله عز وجل .آيات احاديث و أقوال أئمة Emptyالأربعاء مارس 11, 2009 9:18 am من طرف motaz

» تصميم اهلاوي من تصميمي
أكثر من  دليل على علو الله عز وجل .آيات احاديث و أقوال أئمة Emptyالأربعاء مارس 11, 2009 8:52 am من طرف malk

» صوره شحنات ادا شفته زيهم تعلا خود الي تبي وركبت فها
أكثر من  دليل على علو الله عز وجل .آيات احاديث و أقوال أئمة Emptyالأربعاء مارس 11, 2009 8:20 am من طرف malk

» همر بكل الانواع ادخل وشوف
أكثر من  دليل على علو الله عز وجل .آيات احاديث و أقوال أئمة Emptyالأربعاء مارس 11, 2009 8:12 am من طرف malk

» أغلى عشر سيارات فى العالم بتسجيل عالمى
أكثر من  دليل على علو الله عز وجل .آيات احاديث و أقوال أئمة Emptyالأربعاء مارس 11, 2009 7:57 am من طرف malk

» سيارة خريبه عجيبه
أكثر من  دليل على علو الله عز وجل .آيات احاديث و أقوال أئمة Emptyالأربعاء مارس 11, 2009 7:51 am من طرف malk

» صوره سيارة
أكثر من  دليل على علو الله عز وجل .آيات احاديث و أقوال أئمة Emptyالأربعاء مارس 11, 2009 7:37 am من طرف malk

» مجموعو رائعة من السيارات الجديدة
أكثر من  دليل على علو الله عز وجل .آيات احاديث و أقوال أئمة Emptyالأربعاء مارس 11, 2009 7:16 am من طرف malk

» نكت اغبياء
أكثر من  دليل على علو الله عز وجل .آيات احاديث و أقوال أئمة Emptyالأربعاء مارس 11, 2009 6:53 am من طرف malk

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

 

 أكثر من دليل على علو الله عز وجل .آيات احاديث و أقوال أئمة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الادارة
مدير هياجة
مدير هياجة
الادارة


المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 10/12/2008
العمر : 30

أكثر من  دليل على علو الله عز وجل .آيات احاديث و أقوال أئمة Empty
مُساهمةموضوع: أكثر من دليل على علو الله عز وجل .آيات احاديث و أقوال أئمة   أكثر من  دليل على علو الله عز وجل .آيات احاديث و أقوال أئمة Emptyالجمعة ديسمبر 26, 2008 2:06 am

سئل شيخ الاسلام قدس الله روحه
عن علو الله تعالى واستوائه على عرشه
فأجاب قد وصف الله تعالى نفسه فى كتابه وعلى لسان رسوله بالعلو والاستواء على العرش والفوقية فى كتابه فى آيات كثيرة حتى قال بعض أكابر أصحاب الشافعى فى القرآن ألف دليل أو أزيد تدل على ان الله تعالى عال على الخلق وأنه فوق عباده [مجموع الفتاوى 5/ 121].
تمهيـــــــــــــــــــــد:
إ ن الصبي دون الحلم والشيخ الهرم وما بينهما من ذكر و أنثى عربيا كان أو عجميا كافرا كان أو مسلما...ليجد في نفسه ما يشعر به من علو الله وعظمته وفوقيته عليه...ولو لم يأتي في كلام الله آية وفي سنة رسوله صلى الله عليه وسلم حديث يخبر عن ذلك ويدل عليه لاكتفينا بما نحن عليه من الفطرة {{فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ }الروم30 واسأل الصغير عن الله تجبك عيناه التي يقلبها في السماء قبل أن ينطق لسانه ..ولرفع أصبعه البريئة إلى السماء...ولو قال أحدنا يارب لوجد نفسه تطلب العلو لا تلتفت يمنة ولا يسرة ولا إلى تحت ...فسبحان الله رب العالمين..وقد يقول قائل ولما هذا الكم الهائل من الآيات والأحاديث واقوال الأئمة في إثبات شيئ ثابت بالفطرة..فنقول : وماذا نفعل بقوم أنكروا فطرتهم الإنسانية الربانية واستبدلوها بأفكار الفلسفة اليونانية وأقوال اهل البدع الكلامية كالمعتزلة والجهمية ومتأخري الأشعرية ..؟!!وكم حشروا من جنودهم الباطلة لاقتلاع هذه الفطرة الربانية التي أودعها الله في كل نفس ولكنها رجعت مهزومة مدحورة امام قوله تعالى{{فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ}}وأمام جهود اهل السنة سلفا وخلفا في إرساء هذه العقيدة وصونها عن التحريف والتزييف...
وكيف تعجب لهم حيث تركوا الآيات القرآنية والأحاديث النبوية ونبذوها وراءهم ظهريا...نعوذ بالله من الضلال والخذلان والفسوق والعصيان ....فإليه المشتكى وهو المستعان.

وقد قمت بجمع مادة البحث من كتب اهل السنة الموثوقة وعلماء السنة سلفا وخلفا...وليس لي فيها إلا الربط والتنسيق ببعض الكلمات...أسأل الله ان ينفع بهذا البحث كاتبه وقارئه وناشره ...وأن يهدي به من ضل عن فطرته واستنكر...واعرض عن الآيات والأحاديث واستكبر
إنه سميع قريب وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

أنواع علو الله :
قال ابن القيم رحمه الله :وأنه فوق جميع العالم عال عليه بجميع أنواع العلو ذاتا وقهرا وعظمة [الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة 4/ 1278]

قال الشيخ علوي بن عبد القادر السقاف حفظه الله :
الْعُلُوُّ وَ الْفَوْقِيَّةُ
صفةٌ ذاتيةٌ ثابتةٌ لله عَزَّ وجلَّ بالكتاب والسنة ، ومن أسمائه (العلي) و(الأعلى) و(المتعال) .
والعُلُوُ ثلاثة أقسام :
1- عُلُوُ شأن . انظر صفة : (العَظَمَة) و(الجلال) .
2- عُلُوُ قهر . انظر صفة (القهر) .
3- عُلُوُ فَوْقِيَّة (عُلُوُ ذات) .
وأهل السنة والجماعة يعتقدون أنَّ الله فوق جميع مخلوقاته ، مستوٍ على عرشه، في سمائه ، عالياً على خلقه ، بائناً منهم ، يعلم أعمالهم ويسمع أقوالهم ويرى حركاتهم وسكناتهم لا تخفى عليه خافية .
[ من كتابه صفات الله عز وجل الواردة في الكتاب والسنة]

الفصل الاول : الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الدالة على علو رب البرية


والنصوص الواردة المتنوعة المحكمة على علو الله على خلقه وكونه فوق عباده التي تقرب من عشرين نوعا :
أحدها : التصريح بالفوقية مقرونا بأداة : من المعينة للفوقية بالذات كقوله تعالى : { يخافون ربهم من فوقهم }
الثاني : ذكرها مجردة عن الأداة كقوله تعالى : { وهو القاهر فوق عباده } الثالث : التصريح بالعروج إليه نحو : { تعرج الملائكة والروح إليه } [ وقوله صلى الله عليه وسلم : يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم ]
الرابع : التصريح بالصعود إليه كقوله تعالى : { إليه يصعد الكلم الطيب } الخامس : التصريح برفعه بعض المخلوقات إليه كقوله تعالى : { بل رفعه الله إليه } وقوله : { إني متوفيك ورافعك إلي }
السادس : التصريح بالعلو المطلق الدال على جميع مراتب العلو ذاتا وقدرا وشرفا كقوله تعالى : { وهو العلي العظيم } { وهو العلي الكبير } { الله عليم حكيم } السابع : التصريح بتنزيل الكتاب منه كقوله تعالى : { تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم } { تنزيل الكتاب من الله العزيز الحكيم } { تنزيل من الرحمن الرحيم } { تنزيل من حكيم حميد } { قل نزله روح القدس من ربك بالحق } { حم * والكتاب المبين * إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين * فيها يفرق كل أمر حكيم * أمرا من عندنا إنا كنا مرسلين }
الثامن : التصريح باختصاص بعض المخلوقات بأنها عنده وأن بعضها أقرب إليه من بعض كقوله : { إن الذين عند ربك } { وله من في السماوات والأرض ومن عنده } ففرق بين من له عموما وبين من عنده من ملائكته وعبيده خصوصا [ وقول النبي صلى الله عليه وسلم في الكتاب الذي كتبه الرب تعالى على نفسه : أنه عنده فوق العرش ]
التاسع : التصريح بأنه تعالى في السماء وهذا عند المفسرين من أهل السنة على أحد وجهين : إما أن تكون في بمعنى على وإما أن يراد بالسماء العلو لا يختلفون في ذلك ولا يجوز الحمل على غيره
العاشر : التصريح بالاستواء مقرونا بأداة على مختصا بالعرش الذي هو أعلى المخلوقات مصاحبا في الأكثر لأداة : ثم الدالة على الترتيب والمهلة
الحادي عشر : التصريح برفع الأيدي إلى الله تعالى [ كقوله صلى الله عليه وسلم : إن الله يستحي من عبده إذا رفع إليه يديه أن يردهما صفرا ] والقول بأن العلو قبلة الدعاء فقط - باطل بالضرورة والفطرة وهذا يجده من نفسه كل داع كما يأتي إن شاء الله تعالى
الثاني عشر : التصريح بنزوله كل ليلة إلى سماء الدنيا والنزول المعقول عند جميع الأمم إنما يكون من علو إلى سفل- والله أعلم بالكيفية-
الثالث عشر : الإشارة إليه حسا إلى العلو كما أشار إليه من هو أعلم بربه وبما يجب له ويمتنع عليه من جميع البشر لما كان بالمجمع الأعظم [ الذي لم يجتمع لأحد مثله في اليوم الأعظم في المكان الأعظم قال لهم : [ أنتم مسؤولون عني فماذا أنتم قائلون ؟ قالوا نشهد أنك قد بلغت وأديت ونصحت ] فرفع أصبعه الكريمة إلى السماء رافعا لها إلى من هو فوقها وفوق كل شيء قائلا : [ اللهم أشهد ] فكأنا نشاهد تلك الأصبع الكريمة وهي مرفوعة إلى الله وذلك اللسان الكريم وهو يقول لمن رفع أصبعه إليه : [ اللهم أشهد ] ونشهد أنه بلغ البلاغ المبين وأدى رسالة ربه كما أمر ونصح أمته غاية النصيحة فلا يحتاج مع بيانه وتبليغه وكشفه وإيضاحه إلى تنطع المتنطعين وحذلقة المتحذلقين ! والحمد لله رب العالمين
الرابع عشر : التصريح بلفظ : الأين كقول أعلم الخلق به وأنصحهم لأمته وأفصحهم بيانا عن المعنى الصحيح بلفظ لا يوهم باطلا بوجه : [ أين الله ] في غير موضع
الخامس عشر : شهادته صلى الله عليه وسلم لمن قال إن ربه في السماء - بالإيمان
السادس عشر : إخباره تعالى عن فرعون أنه رام الصعود إلى السماء ليطلع إلى إله موسى فيكذبه فيما أخبره من أنه سبحانه فوق السماوات فقال : { يا هامان ابن لي صرحا لعلي أبلغ الأسباب * أسباب السماوات فأطلع إلى إله موسى وإني لأظنه كاذبا } فمن نفى العلو من الجهمية فهو فرعوني ومن أثبته فهو موسوي محمدي
السابع عشر : إخباره صلى الله عليه وسلم : أنه تردد بين موسى عليه السلام وبين ربه ليلة المعراج بسبب تخفيف الصلاة فيصعد إلى ربه ثم يعود إلى موسى عدة مرار
الثامن عشر : النصوص الدالة على رؤية أهل الجنة له تعالى من الكتاب والسنة وإخبار النبي صلى الله عليه وسلم أنهم يرونه كرؤية الشمس والقمر ليلة البدر ليس دونه سحاب فلا يرونه إلا من فوقهم [ كما قال صلى الله عليه وسلم : بينا أهل الجنة في نعيمهم إذ سطع لهم نور فرفعوا رؤوسهم فإذا الجبار جل جلاله قد أشرف عليهم من فوقهم وقال : يا أهل الجنة سلام عليكم ثم قرأ قوله تعالى : { سلام قولا من رب رحيم } ثم يتوارى عنهم وتبقى رحمته وبركته عليهم في ديارهم ] رواه الإمام أحمد في المسند وغيره من حديث جابر رضي الله عنه ولا يتم إنكار الفوقية إلا بإنكار الرؤية ولهذا طرد الجهمية الشقين وصدق أهل السنة بالأمرين معا وأقروا بهما وصار من أثبت الرؤية ونفى العلو مذبذبا بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء ! وهذه الأنواع من الأدلة لو بسطت أفرادها لبلغت نحو ألف دليل فعلى المتأول أن يجيب عن ذلك كله ! وهيهات له بجواب صحيح عن بعض ذلك !
[شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز الحنفي ص 280]

وزيادة على ماتقدم ذكره فهذه جملة من الآيات المدعمة للموضوع

أولا :آيات الفوقية :
{وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ }الأنعام18

= = = =

{وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُم حَفَظَةً حَتَّىَ إِذَا جَاء أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لاَ يُفَرِّطُونَ }الأنعام61

= = = = =
{يَخَافُونَ رَبَّهُم مِّن فَوْقِهِمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ }النحل50




{وَيَقُولُونَ لَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَقُلْ إِنَّمَا الْغَيْبُ لِلّهِ فَانْتَظِرُواْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ }يونس20

= = = = =

{فَإِن كُنتَ فِي شَكٍّ مِّمَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَؤُونَ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءكَ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ }يونس94

= = = = =

{فَإِن لَّمْ يَسْتَجِيبُواْ لَكُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّمَا أُنزِلِ بِعِلْمِ اللّهِ وَأَن لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ فَهَلْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ }هود14

= = = = =

{إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ }يوسف2

= = = = =

{المر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَالَّذِيَ أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ الْحَقُّ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يُؤْمِنُونَ }الرعد1

= = = = =

{وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ }الرعد7

= = = = =
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhiyaja.yoo7.com
مجنونة2009الاه

مجنونة2009الاه


المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 01/01/2009
العمر : 30

أكثر من  دليل على علو الله عز وجل .آيات احاديث و أقوال أئمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أكثر من دليل على علو الله عز وجل .آيات احاديث و أقوال أئمة   أكثر من  دليل على علو الله عز وجل .آيات احاديث و أقوال أئمة Emptyالخميس يناير 01, 2009 11:44 am

جزاك الله خيرا يامصعب
وجعلها فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أكثر من دليل على علو الله عز وجل .آيات احاديث و أقوال أئمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الزواج ثانية يجعل الرجال أكثر صحة !!!!؟؟؟؟؟
» ألقــــاب الصحابــــة رضي الله عنهم وأرضاهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هياجة :: القسم العام :: المنتدى الديني-
انتقل الى: